السبت، 5 يناير 2013

سجال الشريف الحسن الحازمي مع مدعى السلفيه

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
من خلال بحثي الشامل عن شخصيه ذات ثقل دينى وعلمي وسياسي وعسكري ساهمت في تدعيم الدوله العربيه في تهامه وجبالها وساهم في تدعيم الدعوه السلفيه في المناطق التى كانت تحت امرتها بقياده سيد تهامه الشريف حمود ابو مسمار وجدت نقطه هامه اغفلها الباحثين والمؤرخيين وهو ان الشريف حمود ووزيره المجاهد الحسن بن خالد الحازمي لم يعارضو الدعوه السلفيه بل على العكس كان لهم الدور الاكبر في نشرها في تهامه واليمن ولكن من خلال نقطتين من خلالها الفت النظر الى الخلاف بين الوزير العالم الحسن الحازمي وجيوش الدرعيه
النقطه الاولي الخلاف السياسي حيث ان الشريف حمود رفض ان تخضع دولته لاى قوه خارجيه الا كاحليف فقط فكان هدف الشريف حمود توحيد اكبر عدد من بلاد الجزيره العربيه تحت حكمه وصادف الطموح نفوذ جديد يتمثل في الدوله السعوديه الاولي
النقطه الثانيه والاهم المرتبطه بالشريف المجاهد الحسن بن خالد الحازمي وهى الخلاف العسكري والسياسي والفكري لجيوش الدرعيه المتزمت المنغلق والذي يختفي خلفه مطامع دنيويه وعصبيه قبيله و بين الفكر الوسطى المعتدل المتمثل في المذهب الشافعي والدعوه السلفيه التى يتبنها الشريف الحسن الحازمي وهو الذي تخرج الكثير من علماء نجد وتهامه واليمن من مدرسته
ويبرز هذا الجانب في احدى قصائد الشريف العالم الحسن الحازمي وذالك في قصيده يمتدح فيها السلفيه والتوحيد الخالص لله وينكر على عصابات الجهل التى قدمت من بعض المناطق متستره خلف الدعوه السلفيه للانتقام من الشريف حمود بسبب خلافات قديمه او للحصول على الغنائم من دولة كانت محسوده من القريب قبل البعيد في نموها ورخائها وازدهارها وهذا لاينفى وجود علماء ودعاه مخلصين امنو بالفكره والمنهج السلفي وااردو خدمه الدين كالكثير من علماء وقبائل المخلاف السليماني الذين عرف عنهم منذ القدم نصره الاسلام والمشاركه في الفتوحات الاسلاميه لا طمع في الدنيا وانما رجاء ماعند الله فقد كان اهل المخلاف السليماني بشقيه الجنوبي والشمالى الخاسر الاكبر من النزاع االذي دب بين جيوش الدرعيه ومن التحق بها من المخلاف وباقي امصار الجزيره العربيه وجيوش المخلاف السليماني بقياده الشريف حمود ابو مسمار اما الابيات التى سوف نناقشها ونستخرج منها الفكره الاساسية لهذا المقال قول العالم الجليل في قصيدته المشهوره

اللَّه أكبرُ كلُّ هـمٍّ يـنْجلــــــــــــــــي ___________________________________
عـن قـلـــــــــــــــــب كلِّ مكبِّر ومهلّلِ ___________________________________
ومـــــــــــــــــــــوحّدٍ لله جلَّ جلا ___________________________________
والشِّركُ عـــــــــــــــنه والضلالُ بِمَعزل ___________________________________
وبِدَايـتـي اللَّهـمَّ فـيـمـا أبْتغـــــــــي ___________________________________
مـن نظـمـيَ العذب الرحـيــــــــق السَّلسَل ___________________________________
ثـمّ الصلاةُ عـلى النـبـيِّ محـــــــــــمدٍ ___________________________________
خـيرِ الـورى النـبأِ العـظيـم الـمــــرْسَل ___________________________________
والآلِ أربـاب الهداية والــــــــــــتقى ___________________________________
مَنْ ودّهـم نَصُّ الكتـابِ الـــــــــــــمُنْزَل ___________________________________
ولقـد عثرتُ عـلى نظامٍ صــــــــــــــاغه ___________________________________
مـن رام نُصحـاً، شأنه لــــــــــــم يَجهل ___________________________________
يـا حـبذا يـا حـبذا يـا حـــــــــــبذا ___________________________________
فـالنُّصحُ مقبـولٌ عـلى الـوَجه الجَلـــــــي ___________________________________
فتبـيَّنَ الـدَّاعـي ومـا يـدعــــــــــو له ___________________________________
فـي الآن والزَّمـن الرَّحـيب الـمقبـــــــل ___________________________________
أمـرٌ مهـمٌّ وهـــــــــــــــــو فرضٌ لازبٌ ___________________________________
للعـالِم الـمتفطِّن الـــــــــــــــمتعقّل ___________________________________
أمّا الرسـالاتُ الـتـي تأتـي مـنَ الـــــدْ ___________________________________
ـدَاعـي فأمـرٌ مـا بـه مـــــــــــن مدخَل ___________________________________
يـدعـو إلى الـتـوحـيـد ثـم لـــــــوازمٌ ___________________________________
ثبتتْ لهـا والـحقُّ مـنهجُه جَلــــــــــــي ___________________________________
ولزوم سنَّةِ أحـمدٍ بأصـولهـــــــــــــــا ___________________________________
وفروعهـا لـم تَخْفَ عـن متأمـــــــــــــل ___________________________________
قَسَمـاً لقـد سُرَّ الفؤادُ بـمــــــــــا حَوَتْ ___________________________________
وشفَى بنـور مـنـارهـا الـــــــــــمتهلِّل ___________________________________
لكـنهـا جـاءت بأيـدي عُصــــــــــــــبةٍ ___________________________________
عـمـلـوا بضدِّ مفصَّلٍ مع مُجْمــــــــــــــل ___________________________________
بـل صرَّحـوا بـالشِّرك فـي كل الــــــــورى ___________________________________
فـي أمة الهـادي لغــــــــــــــير تَأمُّل ___________________________________
أَوَ لـيس أمَّةُ أحـمدٍ فـيـهـمْ أَتى الـــــــ ___________________________________
ـقـرآنُ كـنـتـم خــــــــــــيرَ أمَّةِ مُرسَل ___________________________________
وكذاك قـال الطُّهـرُ لا أخْشَى لكــــــــــمْ ___________________________________
شِرْكـاً يكـونُ فطـــــــــــــــالِعَنْ وتأمَّل ___________________________________
وقـد استبـاحـوا للنِّسـاء وأَعـلنـــــــوا ___________________________________
بـالـحِلِّ لـم يـخشَوْا مُعـاقبةَ العـلــــــي ___________________________________
حتى تـواتـرَ عـنهـمُ فـي غـيّهـــــــــــم ___________________________________
يـتعـاقبـون عـلى النِّسـا فـي الـــــمحفل ___________________________________
والـبعضُ يكريـهـم إذا مـا مـلَّهـــــــــمْ ___________________________________
مـن غـيره والأمـرُ فـي هـذا جلـــــــــي ___________________________________
أيضـاً وكـم قتلـوا صـبـيّاً يـــــــــافعًا ___________________________________
فـي الكـافريـن فِعَالُهـم لـم تُحــــــــلل ___________________________________
وكـم استبـاحـوا، مـن شـيـــــــــوخٍ ركَّعٍ ___________________________________
كـم مـن تقـيٍّ عـابـــــــــــــــدٍ متبتّل ___________________________________
لـم يـدْعُ غـــــــــــــيرَ الله جلَّ جلالهُ ___________________________________
لـم يَدْعُ أصنـامـاً ولـم يَدْعُ الـولـــــــي ___________________________________
وكذاك أيضـاً صحَّ أنَّ الـمـــــــــــــصطفى ___________________________________
لـم يغزُ قــــــــــــريةَ ذي الأذان مُهلِّل ___________________________________
وإذا غزا الكفّارَ قـدَّم داعـــــــــــــيًا ___________________________________
يـدعـوهـمُ نهجَ الهدى لــــــــــــم يعْدل ___________________________________
فإذا استجـابـوا لـم يردَّ عـلـيـهـــــــمُ ___________________________________
إيـمـانَهـم بـالله فـي الـمستقبــــــــل ___________________________________
وتثبُّتُ الـوالـي فعـــــــــــــــنه محتَّمٌ ___________________________________
لا يَنـبـغـي الـتقصـيرُ فـي أمـر الـولــي ___________________________________
هـذا الـولـيـدُ أتى فعـالاً مــــــــنكراً ___________________________________
فأتتْ قـوارعُ ربّنـا فـي الـــــــــــمُنْزَل ___________________________________
إنْ جـاءكـمْ فـيـمـا تَلـوَّنَ فــــــــــاسقٌ ___________________________________
فتبّيـنـوا بصراحةٍ فـيـمـا تُلـــــــــــي ___________________________________
أمّا الـمقـادمةُ الـذيـن تـراهــــــــــمُ ___________________________________
ففِعَالهـم نكرٌ بـغــــــــــــــــير تَأّول ___________________________________
لا يسمعـون مقـالةً مـن عـالــــــــــــمٍ ___________________________________
بـل يـنسبـون الـــــــــــحَبْرَ أجهلَ أجهل ___________________________________
وإذا سمعتَ كلامَهـــــــــــــــــم بأدلَّةٍ ___________________________________
تجـد الكلامَ عـن الصَّواب بـــــــــــمعزِل ___________________________________
لكـنَّ داء الجهل أصـبح فـاشـيـــــــــــاً ___________________________________
فـيـهـم فأنّى يُنصحـون بـــــــــــــمعْدل ___________________________________
فـالشـيـخُ، إن كـان الـمـــــــرادُ هداية ___________________________________
بعثَ الهدايةَ كل شخــــــــــــــــصٍ أفضل ___________________________________
لـيكـون سعـيُهـمُ بحسن بصـــــــــــــيرةٍ ___________________________________
وسـيـاسةٍ وسلـوك نهج الـمــــــــــــنهل ___________________________________
لا كـالعـــــــــــــــرار وشكله ونظيره ___________________________________
ذو نقطةٍ والكلُّ عـن عـلـــــــــــــمٍ خَلِي ___________________________________
أو لـيس قـاتلُ سـالـمٍ ومعـــــــــــــوّض ___________________________________
والنَّدْبُ مـن نسل النـبـيّ ومِن عـلــــــــي ___________________________________
مـن غـير لا ذنـبٍ ولا بجنــــــــــــايةٍ ___________________________________
بـل هـم عـلى الـديـن القـويـم الأمـــثل

هنا نجد العالم الجليل يبدا بالتكبير والدعوه لتوحيد ثم يعرج فيمتدح الدعوه السلفيه والخالصه من الشرك ولكنه يصل لاخر الابيات فيذم من اتخد السلفيه مطيه لمطامع دنيويه
ويصف تعاملهم واخلاقهم التى من اقل ما توصف به الانحطاط الاخلاقي بابشبع صوره ويفند افكارهم السقيمه وضيق افقهم كيف لا ومعظمهم من اعراب جهلاء او من جبال معزوله عن العلم والحضاره حيث يقول
لا يسمعـون مقـالةً مـن عـالــــــــــــمٍ ___________________________________
بـل يـنسبـون الـــــــــــحَبْرَ أجهلَ أجهل ___________________________________
وإذا سمعتَ كلامَهـــــــــــــــــم بأدلَّةٍ ___________________________________
تجـد الكلامَ عـن الصَّواب بـــــــــــمعزِل ___________________________________


ويصف حال وشذوذ تلك العصابات المتستره بالسلفيه فيقول

وقـد استبـاحـوا للنِّسـاء وأَعـلنـــــــوا ___________________________________
بـالـحِلِّ لـم يـخشَوْا مُعـاقبةَ العـلــــــي ___________________________________
حتى تـواتـرَ عـنهـمُ فـي غـيّهـــــــــــم ___________________________________
يـتعـاقبـون عـلى النِّسـا فـي الـــــمحفل ___________________________________
والـبعضُ يكريـهـم إذا مـا مـلَّهـــــــــمْ ___________________________________
مـن غـيره والأمـرُ فـي هـذا جلـــــــــي ___________________________________

هنا يذكر العالم الحسن الحازمي ماكانت تفعله تلك العصابات من منكرات عظيمه من انتهاك اعراض النساء وتبادل النساء فيما بينهم بالاجره وقوله في المحفل اى في العلن وفي مجمع من الناس ولاحول ولاقوة الا بالله


فـالشـيـخُ، إن كـان الـمـــــــرادُ هداية _______________________


بعثَ الهدايةَ كل شخــــــــــــــــصٍ أفضل


هنا يذكر العالم الجليل هؤلاء القوم بطرق الدعوه الى الله بالحكمه والموعضه الحسنه
___________________________________
لـيكـون سعـيُهـمُ بحسن بصـــــــــــــيرةٍ ___________________________________
وسـيـاسةٍ وسلـوك نهج الـمــــــــــــنهل ___________________________________
لا كـالعـــــــــــــــرار وشكله ونظيره ___________________________________
ذو نقطةٍ والكلُّ عـن عـلـــــــــــــمٍ خَلِي ___________________________________
أو لـيس قـاتلُ سـالـمٍ ومعـــــــــــــوّض ___________________________________
والنَّدْبُ مـن نسل النـبـيّ ومِن عـلــــــــي ___________________________________



ويذم قاده تلك العصابات في حينه الذين جابههم في معارك لوقف زحفهم نحو المخلاف السليماني وباقي بلاد تهامه فيذكر العرار( عرار) وهو احد قادتهم
ويذكر ذو نقطه المسمى ابو نقطه وهو احد قادة العصابات القادمه من الجبال المتعطشه لدماء و والتى وجدت في السلفيه مطيه للانتتقام من الشريف حمود ابو مسمار ووجدت في دعم بعض قبائل المخلاف العتيده وعلمائها وقادتها فرصه لدخول خلفهم الى المخلاف السليمانى الذي ظل عصيا عليهم وبعيدا عنهم كابعد الثرياء عن الجعل وااستغلو ذالك بكل حرص بعد ان حاولت تلك العصابات في الماضي الانقضاض على دوله ال خيرات الا انها عجزت وبائت محاولتها بالفشل والهزيمه بل وكانت تخضع مرغمه للاشراف ال خيرات رغم عدم اهتمام الاشراف بتلك المناطق المعزوله وانشغالها بصد الغزوات اليمنيه في الجنوب او توحيد المخلاف السليماني والنهوض به
وفي اخر الابيات يذكرهم بقتلهم لعدد من الاشراف من ال البيت الكرام بدم بارد

من خلال تلك السطور ندرك ان الوزير والعالم الشريف الحسن الحازمي لم يعارض الدعوه السلفيه وانما عارض الافعال المنكره التى اقترفوها وغلوهم في التكفير وامتطاء السلفيه للقيام بتلك الاعمال الفضيعه وندرك فقه ومكانه الحسن الحازمي العلميه والتى عجز هؤلاء عن مجارتها الحجه بالحجه وانما بالقتل والتدمير ونتهاك المحرمات
قد يسئل سائل فيقول العالم الجليل الحسن الحازمي انضوى تحت قياده الدوله في الدرعيه وتحت رايه الدعوه السلفيه وله رسائل يذم فيها الترك ويصف جيوشهم بالمشركين
والجواب الحسن الحازمي سلفي بالاصل فقيه وعالم ذو باع في الدعوه والجهاد ولكن الخصومه السياسيه واسلوب الحكم والتستر بالسلفيه من قطاع الطرق هو ما حاربه ذالك العالم الجليل ووصفه للقوات الغازيه بالمشركين كان ذالك حسب تتبعى هو ردت فعل من الحسن الحازمي لما حصل لدرعيه وبلاد الجزيرة العربية من تدمير واباده وانتهاك ونعلم ان معظم جيش محمد علي الغازي كانو من المرتزقه الفرنسيين والالبان ومجاميع من الملحديين من اورباء وقله من اوباش العرب
ولا ننسي ان الشريف حمود ووزيره العالم الحسن الحازمي هم من اخضع اليمن و تهامه لدوله السعوديه الاولى ونشرو فيها السلفيه ولكن دون جرائم وتكفير بل ظلت اليمن وتهامه من اكثر البلاد التى تقبلت السلفيه بقلب سليم دون شحنا او دماء كما حصل في العراق و الكويت و الحجاز وكانت المخلاف السليمانى اخر معاقل الدوله السعوديه الاولى التى صمدت في وجه غزو محمد علي باشا وكان قائد تحرير عسير من تلك القوات هو الشريف المجاهد العالم الحسن بن خالد الحازمي
وهنا ندرك الفرق بين السلفيه الحقيقه والدعوه الى الله بالحكمه والموعظه الحسنه ومن يمتطى السلفيه لمطامع دنيويه زائله وهذا نشاهده في كل زمان ومكان
والله الهادى الى سوء السبيل
 

هناك تعليق واحد:

  1. أحد الكتب المخطوطة المحفوظة في مكتبة الجد الشريف الحسن بن خالد الحازمي ت ١٢٣٥ هـ ، وهو كتاب : ( فتح الباري بشرح صحيح البخاري للإمام الحافظ ابن حجر العسقلاني ) ، وعليه تملك الجد الإمام الحسن بن خالد ، حيث كتب بخطه : ( في ملك أفقر الورى حسن بن خالد عفا الله عنهما ) ، وهو من المخطوطات التي استعان بها الشيخ عبدالعزيز بن باز في تحقيق الفتح.
    وعن مكتبة الإمام الحازمي يقول القاضي عاكش : ( وكان يحرص على الاكتساب لكتب الحديث وتوابعها على اختلاف أنواعها ، ويبالغ في أثمانها حتى جلبت إليه من كل جهة ، ولم يجتمع عند أحد منها مثل ما اجتمع عنده فيما أعلم ، فقد جمعت خزانة كتبه كل نفيس من الكتب العلمية ).
    وعن مكتبته ؛ يقول المؤرخ الكوكباني : ( واجتمع عند الشريف حسن بن خالد من الكتب الجلائل جملة كثيرة ، لاسيما كتب الحديث وشروحه وكتب التفسير ).
    *
    منقول من صفحة حفيده د.مازن الحازمي.

    ردحذف